wa778 مشرف همس الاسلامى
عدد الرسائل : 26 العمر : 48 تاريخ التسجيل : 24/10/2008
| موضوع: احكام الصيام الأحد نوفمبر 02, 2008 5:07 am | |
| مبطلات الصيام الحــقنــة_وهى ادخال دواء او ما يشابهة فى الدبر او فاتحة الشرج او فى القبل وايضا يندرج ويدخل فى حكم الحقنة التقطير فى فاتحة الشرج او دخول طرف الاصبع فى فتحة الشرج حال الاستنجاء فكل هذا يفطر الانسان الصائم بالاجماع ماالحكم لو ادخل المبسور مقعدتة باصبعة_المقصود بالمبسور هو الشخص المريض بمرض البواسير وهو خروج لحم زائد من فتحة الشرج فيضطر عن الطهارة او الاستنجاء ان يدخل هذا اللحم الزائد بطرف اصبعة فحكمة انة على صيامة ولا يفطر لان الدين الاسلامى يسر وليس بعسر وهو معزور اختلاف فقهى حول الحقنة_اجمع جمهور الفقهاء ان الحقنة التى تفطر هى الحقنة المغزية للجسم _يتغزى عليها الجسم اما الحقن التى لا يتغذى عليها الجسم فلا تفطر ثانيا من المفطرات القىء عمدا والمقصود بالقىء العمد ان يتعمد انسان اخراج الطعام من جوفة بعد ان قد ابتلعة ففى هذا الحكم ننظر ان افتعل القىء عامدا متعمدا فصيامة فاسد اى بدون عزر اما اذا كان القىء عن طريق مرض ففيها تفصيل فان اخرج جميع الاكل الزى خرج من جوفة الى فمة الى الخارج ولم يبتلع منة شىء فحكم صيامة انة صحيح وليس علية شىء اما اذا ابتلع شىء منة ثانية الى جوفة قاصدا متعمدا فهو فاطر ما حكم النخامة اذا اقتلعها الانسان من حلقة اودماغة ثم بلعها النخامة المقصود بها هى التفة الغليظة التى يتخلص منها الانسان عن طريق البصق وهى بخلاف الريق فالريق ليس بشىء ويبتلعة الانسان بدون حرج اما النخامة الغليظة فازا اقتلعها الانسان واصبحت فى فمة فيجب علية ان يبصقها خارج فمة فلو ابتلعها فصيامة باطل لان جسم الانسان يتغذى عليها وللحديث بقية والحمد لله رب العالمين اسال الله تعالى المغفرة وان يجعل هذا العمل فى ميزان حسنات والد الطاهرة جاســــــــــــرة مصريـــــــــــــة نسالكم الفاتحة مقدمة _وليد عبدة ابوراضى محمد مدرس فى الازهر الشريف |
|
| |
|